> -->
الصفحة الرئيسية

لقجع رجل الساعة !

فوزي لقجع يظفر بمقد في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم

 في حدث تاريخي، فاز فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم بمقعد في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي جرى اليوم الجمعة، في العاصمة المغربية الرباط.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ التي يحصل فيها مغربي على مقعد في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم، ما يجعل لقجع رجل الساعة الآن في المغرب.

وتم انتخاب لقجع في المكتب التنفيذي لـ«فيفا» إلى جانب المصري هاني أبو ريدة، في ظل تنافس ثلاثي على مقعدين عن المنطقة العربية الإسبانية والبرتغالية، في وجود الجزائري خير الدين زطشي، الذي تم إقناعه بسحب ترشحه، ليفوز لقجع وأبو ريدة بالتزكية.

فوزي لقجع، المهندس الزراعي، أكمل دراسته بعد التخرج من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، في المدرسة الوطنية للإدارة في الدار البيضاء، تدرج في عدد من المناصب الإدارية في عدد من الوزارات المغربية، قبل أن يدشن مسيرة مميزة مع كرة القدم.

بداية مسيرة فوزي لقجع الرياضية

بدأ فوزي لقجع، المولود عام 1970 بمدبنة بركان، مسيرته في كرة القدم عندما تم انتخابه رئيسًا لنادي نهضة بركان في سبتمبر 2009، وظل في ذلك المنصب حتى عام 2013.

وفي 11 نوفمبر 2013، أصبح لقجع الرجل الأقوى في كرة القدم المغربية، حين تم انتخابه رئيسًا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلفًا للرئيس الأسبق علي الفاسي الفهري.

طموح وإثارة جدل

ومع تمرسه أكثر مع كواليس كرة القدم الإفريقية، امتلك المغرب دورًا أكبر في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بفضل عمل لقجع المستمر، وسياسته الرياضية الطموحة، وجهوده التي حسنت إلى حد ما الظروف الاقتصادية للأندية المغربية.

ولم تخل مسيرة لقجع من الجدل، حيث اتهمه الاتحاد الإثيوبي لكرة القدم بالاعتداء على الحكم الدولي الإثيوبي باملاك تيسيما، خلال مباراة الزمالك المصري ونهضة بركان في نهائي بطولة الكونفدرالية الإفريقية.

وفاز الزمالك بالبطولة على حساب نهضة بركان، الذي حاول لاعبوه الاعتداء على الحكم الإثيوبي، لدرجة أن الاتحاد المغربي لكرة القدم، برئاسة لقجع بعث خطابًا رسميًا لشكوى الحكم ووصف إدارته للمباراة بالفضيحة، وأنه كان يحابي النادي المصري، ما كلف النادي المغربي اللقب.

ومع عدم تقديم الاتحاد الإثيوبي لكرة القدم أي أدلة تثبت صحة الادعاء، قرر مجلس التأديب في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إغلاق الملف.

وتقدم لقجع أكثر في أروقة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث كان في عام 2019 النائب الثاني لرئيس «كاف»، بعدما شغل لفترة منصب النائب الثالث.

ويشغل فوزي لقجع منصب رئيس لجنة المالية، ونائب رئيس لجنة الأندية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالإضافة إلى عضويته في اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ومع انتخاب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسًا جديدًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وبعد الجمعية العمومية لـ «كاف» التي جرت في الرباط، فإن لقجع الآن سيشغل منصب النائب الرابع لرئيس الاتحاد.

author-img

ⴰⵣⵓⵍ

ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⴰⵡⴻⵏ
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة